المد الفرعي وترك المد في الكلمات الفرشية المختلف فيها بين القراء السبعة في منظومة حرز الأماني ووجه التهاني

نوع المستند : علمية محکمة

المؤلف

المستخلص

موضوع البحث: المد الفرعي وترك المد في الكلمات الفرشية المختلف فيها بين القراء السبعة في منظومة حرز الأماني ووجه التهاني.
أهداف البحث:
1/ بيان الخلاف بين أنواع المد الفرعي وترك المد المترتب على الخلاف في الكلمات الفرشية للقراء السبعة.
2/ بيان سبب الخلاف بين أنواع المد الفرعي وتركه، وجمع مواضع الخلاف وتوجيهها.
منهج البحث: المنهج الوصفي التحليلي.
أهم النتائج:
1/ تَنَوَّعَ الخلاف في المد الفرعي وتركه -في الكلمات الفرشية المختلف فيها بين القراء السبعة- بين مد البدل وتركه، وبين المد المتصل وتركه، وبين المد المنفصل وتركه، وبين المد اللازم وتركه. 2/ الخلاف بين مد البدل وتركه هو الغالب 3/ الخلاف بين المد اللازم وتركه هو الأقل. 4/ من أسباب الخلاف بين أنواع المد الفرعي وتركه: الخلاف بين إثبات حرف المد وحذفه، الخلاف بين زيادة الهمزة بعد حرف مد مع ترك التنوين، وحذف الهمزة وحرف المد مع إثبات التنوين.5/ أكثر حروف المد من حيث الإثبات والترك في هذا البحث هو: الألف. 6/ تنقسم صيغ المد وتركه عند الإمام الشاطبي في نظمه حرز الأماني ووجه التهاني إلى قسمين: أ/ صريحة، ب/ غير صريحة. 7/ التوجيه في هذه الكلمات تنوع وشمل أقسام التوجيه الأربعة: الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي.
أهم التوصيات: 1/ دراسة الخلاف في أبواب التجويد المختلفة المترتب على الخلاف في الكلمات الفرشية في منظومتي: الشاطبية والطيبة. 2/ دراسة الخلاف التوجيهي المترتب على الخلاف في الكلمات الفرشية مع بيان أسبابه والاجتهاد في وضع روابط وقواعد له.
الكلمات المفتاحية: " المد "، " الفرعي"، "ترك المد"، " الفرشية "، "حرز الأماني"، "القراء السبعة ".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية