أنساق الحدث وتجلياته في الأعمال الروائية لرضوى عاشور

نوع المستند : علمية محکمة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أنساق الحدث وتجلياته في الأعمال الروائية لرضوى عاشور, والوقوف على كيفية توظيف هذه الأنساق في ضوء المنهج البنيوي, وقد جاء البحث في تمهيد تناولت فيه الباحثة مفهوم الحدث لغة واصطلاحًا , وأهميته, ثم تناولت الباحثة أنساق الحدث المختلفة وكيفية توظيفها بداية من:
1ـ نسق التتابع : وهو خضوع رواية الأحداث في الرواية إلي منطق السببية ثم أهميته ووظائفه مثل الاستمرارية. حيث يتصف هذا النوع من الأنساق بالاستمرارية في سرد متتابع الأحداث داخل العمل الأدبي بصورة نسبيه منطقيه من بداية الأحداث حتى نهايتها.
والاستيعاب يتميز هذا النوع من الأنساق بصفة الاستيعاب التي تمكنه من استيعاب لكافة الأنساق الأخرى مثل التضمين والدائري وغيرها.
2ـ نسق التضمين: وهو نسق يتم من خلاله تضمين السرد حكايات وقصص فرعية لا تتوجب بالضرورة تعدد الرواة, ولكن ظهوره مرتبط بهدف وغاية محددة يراها الكاتب وفق منظوره ورؤيته. وكذلك أيضا أهميته ووظائفه مثل دفع الملل والسأم عن المتلقى حتى استمراريته ومتابعة الحكى وسد فراغات السرد من خلال سرد حكايات فرعية تتشعب من الحكاية الأم والإجابة عن الاسئلة التي خلفها السرد.
3ـ النسق الدائري: وهو نسق فرعى لا يأتي منفردا إنما يأتي بجانب نسق أخر, حيث يبدأ فيه سرد الأحداث من نقطة ما يعود إليها السرد في نهاية الحدث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية