تعقبات الإمام الشيباني للمالكية في كتابه "الحجة على أهل المدينة" في بعض مسائل البيوع

نوع المستند : علمية محکمة

المؤلف

كلية دار العلوم جامعة المنيا

المستخلص

التعقبات الفقهية جديرة بالبحث والدراسة؛ لكونها خير معين للوقوف على جملة من العلوم المتعلقة بالفقه، ويحصل بها الباحث على ذخيرة من العلم، ويكسب مزيدا من الفهم والتدقيق عند النظر. وهذا البحث يضم بعض المسائل التي تلامس واقعنا المعاص والذي عنونته بعنوان (تعقبات الإمام الشيباني للمالكية في كتابه "الحجة على أهل المدينة" في بعض مسائل البيوع )، والذي اشتمل على مقدمة، وفصلين، وخاتمة.
وقد تضمنت المقدمة: أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهداف البحث، وحدوده، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطة البحث. وشمل البحث على الأتي:
الفصل الأول: والذي اشتمل على الدراسة النظرية، وفيها ثلاثة مباحث هي:
الأول: في التعريف بالإمام محمد ابن الحسن الشيباني. والثاني: في التعريف بكتاب الحجة على أهل المدينة. وفيه مطلبان: الأول: في التعريف العام بالكتاب، والثاني: منهج الإمام محمد بن الحسن في الكتاب، حيث اعتمد فيه على الإيضاح والبيان لإزالة الشبهات وبيان الفتاوى والرد عليها.
أما المبحث الثالث: تكلم عن التعريف بمفردات البحث، والذي احتوى ثلاثة مطالب: الأول: تعريف التعقيب الفقهي وأسبابه وأثاره وضوابطه. والثاني: في العلاقة بين التعقيب والنقد والتعقيب والاستدراك والتعقيب والترجيح. أما الثالث: في أهمية التعقيب الفقهي ومجالاته.
أما الفصل الثاني: تضمن الدراسة التطبيقية: وفيه مبحث واحد وهو في البيوع الجائزة، والمنهى عنها، وما يتعلق بهما من أحكام ويضم خمسة مسائل مندرجة تحت خمسة مطالب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية