المستخلص: هذه دراسة بعنوان: "التخفيضات والعروض الترويجية: دراسة فقهية في ظل نظام مكافحة الغش التجاري السعودي"، وتهدف إلى: إلقاء الضوء على أمر يمارسه الناس في حياتهم اليومية، ويضعونه في أوليات ثقافتهم الشرائية، وهو التخفيضات والعروض الترويجية، التي يُجريها التُجَّار على المنتجات والسلع التجارية. ويقوم منهج البحث على: الاستقراء والتحليل، حيث يقوم الباحث باستقراء مادة البحث في مصادره وموارده المتقدمة والمتأخرة، مع الاعتماد على كتب الفقه المعتبرة، والاستئناس بالمراجع الحديثة، والأبحاث الرصينة، ثم تحليل هذه المادة للوصول إلى نتيجة، ومن أهم نتائج البحث: إذا تراضى أهل السوق على البيع بسعر وحط أحدهم، فإنه يؤمر باللحاق بهم، أو ينعزل عنهم، فإن زاد عدد يسير لم يؤمر الجمهور باللحاق به؛ لأنه إنما يُراعى في ذلك حال أهل السوق ومعظم الناس. لحماية التُجَّار والمستهلكين من التعرُّض للخداع، وضبط السوق من تلاعب التُجَّار، قامت وزارة التجارة السعودية بوضع ضوابط للتخفيضات والعروض، وقد نصت المادة الثانية من نظام مكافحة الغش التجاري على صور الغش، والمادة السادسة عشرة على عقوبة الخداع والغش.
الهايس, حسان بن جاسم. (2025). التخفيضات والعروض الترويجية، دراسة فقهية (في ظل نظام مكافحة الغش التجاري السعودي). مجلة الدراسات العربية, 51(4), 2087-2122. doi: 10.21608/dram.2025.322353.2008
MLA
حسان بن جاسم الهايس. "التخفيضات والعروض الترويجية، دراسة فقهية (في ظل نظام مكافحة الغش التجاري السعودي)", مجلة الدراسات العربية, 51, 4, 2025, 2087-2122. doi: 10.21608/dram.2025.322353.2008
HARVARD
الهايس, حسان بن جاسم. (2025). 'التخفيضات والعروض الترويجية، دراسة فقهية (في ظل نظام مكافحة الغش التجاري السعودي)', مجلة الدراسات العربية, 51(4), pp. 2087-2122. doi: 10.21608/dram.2025.322353.2008
VANCOUVER
الهايس, حسان بن جاسم. التخفيضات والعروض الترويجية، دراسة فقهية (في ظل نظام مكافحة الغش التجاري السعودي). مجلة الدراسات العربية, 2025; 51(4): 2087-2122. doi: 10.21608/dram.2025.322353.2008