كتاب شرح مختصر الروضة للطوفي من أهم ما كتب في أصول الفقه، ومن مميزاته الظاهرة: كثرة استدراكاته على نفسه، وهو نوع من الاستدراكات جدير بالبحث، واستدراك العالم على نفسه فيه السلامة من بعض مزالق المستدركين؛ كعدم فهم كلام المستدرك عليه، وتحميله ما لا يحتمل، وقد حوى هذا البحث جملة من المسائل في الاجتهاد والتقليد والتعارض استدركها الطوفي في شرحه على ما في المختصر، وكان منهجي فيها: المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي.
ومن أهم نتائج البحث: تعدد أسباب وأنواع استدراكات الطوفي على نفسه، وقد بلغ عدد المسائل المستدرك عليها من قبله: خمس مسائل.
وكان من أهم التوصيات: تكملة ما استدركه الطوفي على نفسه في الشرح.
خطة البحث:
انتظم البحث في مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وفهرس للمراجع.
المقدمة، وتشتمل على الاستهلال، وأهمية الموضوع، وهدفه، والدراسات السابقة، وتقسيمات البحث، ومنهج البحث. التمهيد: التعريف بالطوفي وشرحه وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: التعريف بالطوفي.
المطلب الثاني: التعريف بشرح مختصر الروضة.
المطلب الثالث: تعريف الاستدراك، وبيان أسبابه، وأقسامه. المبحث الأول: التعبد بالاجتهاد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم. المبحث الثاني: هل يجوز للمجتهد تقليد غيره؟ المبحث الثالث: الترجيح بين ألفاظ الأدلة السمعية عند التعارض. المبحث الرابع: تعارض الدليل المسقط للحد على الموجب له والموجب للحرية على الموجب للرق. المبحث الخامس: وجوه أخرى للترجيح.
الغامدي, مرام بنت سعود بن مفلح القنيزعي. (2025). استدراكات الطوفي على نفسه من خلال كتابه" شرح مختصر الروضة" في الاجتهاد والتقليد والتعارض. مجلة الدراسات العربية, 51(4), 2189-2222. doi: 10.21608/dram.2025.355756.2118
MLA
مرام بنت سعود بن مفلح القنيزعي الغامدي. "استدراكات الطوفي على نفسه من خلال كتابه" شرح مختصر الروضة" في الاجتهاد والتقليد والتعارض", مجلة الدراسات العربية, 51, 4, 2025, 2189-2222. doi: 10.21608/dram.2025.355756.2118
HARVARD
الغامدي, مرام بنت سعود بن مفلح القنيزعي. (2025). 'استدراكات الطوفي على نفسه من خلال كتابه" شرح مختصر الروضة" في الاجتهاد والتقليد والتعارض', مجلة الدراسات العربية, 51(4), pp. 2189-2222. doi: 10.21608/dram.2025.355756.2118
VANCOUVER
الغامدي, مرام بنت سعود بن مفلح القنيزعي. استدراكات الطوفي على نفسه من خلال كتابه" شرح مختصر الروضة" في الاجتهاد والتقليد والتعارض. مجلة الدراسات العربية, 2025; 51(4): 2189-2222. doi: 10.21608/dram.2025.355756.2118