مقارنة بين الصور الحجاجية عند الاخطل وشعراء اخرين

نوع المستند : علمية محکمة

المؤلف

كلية دار علوم جامعة المنيا

المستخلص

أ-استخدام الصور الحجاجية عند الأخطل
تميز الأخطل بقدرته الفائقة على استخدام الصور الحجاجية لتعزيز حججه وإيصال رسائله بفعالية. اعتمد الأخطل على التشبيه والاستعارة والكناية بشكل بارز في شعره، مما أضفى على نصوصه قوة وتأثيرًا كبيرين. في قصيدته التي يمتدح فيها عبد الملك بن مروان، يقول الأخطل: "كأنك أسد الغاب في روعته تهب الرياح بجبروته"( ).
يُظهر هذا التشبيه مدى احتقار الشاعر لخصومه، ويُضفي على القصيدة طابعًا هجائيًا حادًا. كما استخدم الأخطل الاستعارة في قصيدته "الخمر والنبيذ"، حيث يشبه الخمر بالذهب السائل: "وفي الكأس كأنها ذهب مذاب، تسرّ العين والنفس"( ).
تعزز هذه الاستعارة من قيمة الخمر وتجعلها تبدو كرمز للثراء والرفاهية.

من جهة أخرى، كان جرير معروفًا أيضًا بمهارته في استخدام الصور الحجاجية، ولكن بأسلوب مختلف نوعًا ما عن الأخطل. اعتمد جرير بشكل كبير على الهجاء والسخرية في صوره الحجاجية، حيث استخدم التشبيه والاستعارة والكناية بطريقة تُبرز عيوب خصومه وتُضعف مواقفهم. يقول جرير في هجائه للفرزدق:
"كلب يعوي بلا جدوى ، لا يضر ولا ينفع"( ).
كما استخدم الاستعارة في قصيدته "هجاء الكلاب"، حيث وصف خصومه بأنهم "ذئاب في جلود البشر" (جرير، ديوان جرير، ص. 61). تُظهر هذه الصور قدرة جرير على استخدام الأدوات البلاغية بفعالية لتحقيق أهدافه البلاغية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية