جماليات القبح في شعر شاعرات الأندلس

نوع المستند : علمية محکمة

المؤلف

ادارة الدراسات العليا ، كلية دار العلوم، جامعة المنيا

المستخلص

جماليات القبح في شعر شاعرات الأندلس

بقلم الباحثة أم كلثوم عبد الرحمن أحمد
إشراف أ.د/حافظ المغربي
أستاذ البلاغة والنقد الأدبي
كلية دار العلوم جامعة المنيا
مقدمة:
بالنظر إلى خلاصة تاريخ الفكر الجمالي، تم تفسير الجمال على أنه قيمة جمالية بامتياز.
ووفقًا لهذه النظريات الجمالية ، :فإن الجمال هو ما يولد الشعور بالمتعة في داخلنا. ومن ثم فإن القيمة الجمالية لكل من الطبيعة والأعمال الفنية تُقاس من حيث الشعور بالمتعة التي تسببها فينا.
ومن ناحية أخرى يُنظر إلى القبح، على أنه فئة جمالية تتعارض مع الجمال، وبالتالي فهي مرتبطة بالاستخفاف وانعدام القيمة.
كلمات مفتاحية: جماليات القبح ، شاعرات الأندلس، شعر المرأة الأندلسية.

ويعتمد البحث الدراسة الوصفية التحليلية متتبعاً في ذلك شعر شاعرات الأندلس الذي وظف جمالية المفردات مع التأسيس لنشأة هذه الرؤية لجمالية القبح في تاريخ البلاغة العالمية والعربية.

Abstract:
Given the summary of the history of aesthetic thought, beauty has been interpreted as an aesthetic value par excellence.
Keywords: aesthetics of ugliness, Andalusian women poets, Andalusian women’s poetr.

ومن النماذج التي تصور القبح قول حفصة الركونية في هجاء الرقيب:
قـــُــــــلْ للـّـــــــــذِي خَلّصَنَــــــــــــا مِنْـــــــــهُ الْوٌقٌـــــــوعُ فِـــــي الْـــخَـــرَا
يـــــَــا أسْقَطَ النّـــــــــاسِ وَيـَـــــــــا أنذَلهُـــــــــــمْ بـِـــــــــــــلَا مـِــــــــــــــــرَا
لَا قـَــــــــــــرّب الله اجْتِمَــــــــــــــا عـًــــــــــــا بِـــــــــــكَ حَتّــــي تُقْبـَــــــــرَا3


الخاتمة:
إننا نلحظ توظيفاً لاذعاً لجماليات القبح عند شاعرات الأندلس، لم يصل إليه الشعراء من الرجال؛ وربما لأن هذا يتناسب مع عنف مشاعر المرأة عند الغضب والذي قد يكون أضعاف مشاعر الرجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية