تمثّل القصة القصيرة أحد أبرز أشكال التعبير الفني في الأدب العربي الحديث، وقد اتّخذت في تجارب كثير من الكتّاب مسارًا يتداخل فيه الجمالي مع الوعي الثقافي والمعرفي، لتغدو القصة أداة لإنتاج المعنى، واستعادة الخطابات الغائبة، والانفتاح على أسئلة الإنسان والمجتمع والكون. ويأتي عبد الغفار مكاوي كواحد من الكتّاب الذين امتلكوا مشروعًا قصصيًا فريدًا يتقاطع فيه السرد بالفلسفة، والأسطورة بالواقع، واللغة بالتأملات الفكرية، مما يجعل من قصصه ميدانًا خصبًا للقراءة النقدية المتعدّدة الأبعاد. يهدف هذا البحث إلى تقديم قراءة شاملة لتجربة عبد الغفار مكاوي القصصية، من خلال شقّين متكاملين: الأول دراسة موضوعية تتناول البناء العام لهذه التجربة، من حيث عدد المجموعات القصصية، وتنويعات الموضوعات، والأساليب السردية، والبنية الفنية، وتحوّلات النصوص عبر الزمن، والثاني تحليل تناصي يتناول كيف تتفاعل قصصه مع نصوص غائبة، سواء كانت من التراث الديني، أو الفكر الفلسفي، أو الأدب العربي والغربي، أو الحكاية الشعبية والأسطورة؛ إذ تكشف قصص عبد الغفار مكاوي عن وعيٍ سردي خاصّ يتوسّل بالتناص بوصفه أداة لإنتاج المعنى، لا مجرد تزيين لغوي أو استعارة ثقافية، فتبدو القصص كما لو أنها (كتابة داخل الكتابة)، حيث تتراكب طبقات الخطاب وتتعدّد الأصوات في نصٍ يتغذى على غيره، دون أن يفقد استقلاليته.
شنقار, أسماء إبراهيم. (2025). البنية الموضوعية والتناصية في القصة القصيرة عند عبد الغفار مكاوي:قراءة في الموضوع والأسلوب والتداخل النصي. مجلة الدراسات العربية, 52(2), 603-674. doi: 10.21608/dram.2025.399863.2249
MLA
أسماء إبراهيم شنقار. "البنية الموضوعية والتناصية في القصة القصيرة عند عبد الغفار مكاوي:قراءة في الموضوع والأسلوب والتداخل النصي", مجلة الدراسات العربية, 52, 2, 2025, 603-674. doi: 10.21608/dram.2025.399863.2249
HARVARD
شنقار, أسماء إبراهيم. (2025). 'البنية الموضوعية والتناصية في القصة القصيرة عند عبد الغفار مكاوي:قراءة في الموضوع والأسلوب والتداخل النصي', مجلة الدراسات العربية, 52(2), pp. 603-674. doi: 10.21608/dram.2025.399863.2249
VANCOUVER
شنقار, أسماء إبراهيم. البنية الموضوعية والتناصية في القصة القصيرة عند عبد الغفار مكاوي:قراءة في الموضوع والأسلوب والتداخل النصي. مجلة الدراسات العربية, 2025; 52(2): 603-674. doi: 10.21608/dram.2025.399863.2249