يهدف هذا البحث إلى دراسة منهج القرآن في تناول السؤال، من خلال تحليل أنواع الأسئلة وأهدافها، ودورها في توجيه الإنسان نحو الحق، سواء في الدنيا أو الآخرة، ويهدف البحث إلى تحليل أنواع الأسئلة في القرآن، ودراسة الأسئلة بأنواعها المختلفة، التقريرية، والتهكمية، والتقريعية، والإنكارية، وبيان أهداف الأسئلة القرآنية، من حيث الكشف عن الأهداف التربوية والتعليمية للأسئلة في القرآن، وتوضيح دور السؤال في توجيه الإنسان، سواء في الدنيا من خلال تثبيت الإيمان، أو في الآخرة من خلال الحساب والجزاء، وقد توصل البحث إلى أن السؤال في القرآن ليس مجرد أسلوب استفهامي، بل هو أداة تعليمية تهدف إلى توجيه الإنسان نحو الحق، وتعزيز الإيمان، وتفنيد الباطل، وأن الأسئلة قد تنوعت في القرآن بين التقريرية، والتهكمية، والتقريعية، والإنكارية، وكل نوع يخدم أهدافًا محددة . منهجية البحث: 1. المنهج التحليلي: تحليل النصوص القرآنية التي تحتوي على أسئلة، مع التركيز على السياق والأهداف. 2. المنهج الاستقرائي: استقراء أنواع الأسئلة في القرآن من خلال الأمثلة الواردة فيه. خطة البحث: المبحث الأول: تعريف السؤال لغة واصطلاحًا المبحث الثاني: أهمية السؤال في القرآن الكريم المبحث الثالث: أنواع الأسئلة في القرآن المبحث الرابع: نماذج للأسئلة في القرآن الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج، والتوصيات.
الحقباني, مشاعل بنت سعد. (2025). منهج القرآن الكريم في تناول السؤال دراسة استقرائية تحليلية. مجلة الدراسات العربية, 52(2), 785-804. doi: 10.21608/dram.2025.363347.2143
MLA
مشاعل بنت سعد الحقباني. "منهج القرآن الكريم في تناول السؤال دراسة استقرائية تحليلية", مجلة الدراسات العربية, 52, 2, 2025, 785-804. doi: 10.21608/dram.2025.363347.2143
HARVARD
الحقباني, مشاعل بنت سعد. (2025). 'منهج القرآن الكريم في تناول السؤال دراسة استقرائية تحليلية', مجلة الدراسات العربية, 52(2), pp. 785-804. doi: 10.21608/dram.2025.363347.2143
VANCOUVER
الحقباني, مشاعل بنت سعد. منهج القرآن الكريم في تناول السؤال دراسة استقرائية تحليلية. مجلة الدراسات العربية, 2025; 52(2): 785-804. doi: 10.21608/dram.2025.363347.2143