يسعى هذا البحث إلى استكشاف الكيفية التي مثّل بها الأدب العربي، قديمه وحديثه، قصة الإسراء والمعراج، بوصفها حدثًا محوريًا في الثقافة الإسلامية، غزير الدلالات الرمزية والدينية. وتتناول الدراسة تمثّلات هذه الرحلة من زاويتين: الأولى تراثية، تتمثّل في النصوص السردية والدينية التي حفظت القصة بوصفها خطابًا عقديًا تثبيتيًا، والثانية حداثية، ظهرت فيها القصة بوصفها رمزًا للتحرر، والتوق، والاغتراب، في سياقات سياسية وفكرية معاصرة. وقد اعتمدت الدراسة مناهج تحليلية متكاملة، من بينها المنهج النصي، والتاريخي، والتأويلي، للكشف عن التحولات الجمالية والفكرية التي طرأت على توظيف هذه القصة في الأعمال الأدبية، شعرًا وسردًا. ويروم هذا البحث الكشف عن تجليات وتوظيف مرويات الإسراء والمعراج بوصفها حادثة دينية وسيرية وعجائبية في الرواية الحديثة، وذلك من خلال جمع من النماذج المختارة التي استلهمت الحادثة إن صراحة وإن تضمينًا، والكشف عن أبعادها ودلالاتها بل وفنياتها كذلك . وخلصت إلى أن الأدب العربي الحديث أعاد توظيف رحلة المعراج في سياقات رمزية تجاوزت الدلالة العقدية، لتصبح أداة للتعبير عن قضايا الذات، والحرية، والمقاومة، في مواجهة التحديات الوجودية والسياسية الراهنة.
عبدالواحد خفاجى داخلى, سيد. (2025). "تمثّلات الإسراء والمعراج في الأدب العربي: من السرد التراثي إلى الرؤية الحديثة". مجلة الدراسات العربية, 52(5), 2227-2244. doi: 10.21608/dram.2025.378349.2185
MLA
سيد عبدالواحد خفاجى داخلى. ""تمثّلات الإسراء والمعراج في الأدب العربي: من السرد التراثي إلى الرؤية الحديثة"", مجلة الدراسات العربية, 52, 5, 2025, 2227-2244. doi: 10.21608/dram.2025.378349.2185
HARVARD
عبدالواحد خفاجى داخلى, سيد. (2025). '"تمثّلات الإسراء والمعراج في الأدب العربي: من السرد التراثي إلى الرؤية الحديثة"', مجلة الدراسات العربية, 52(5), pp. 2227-2244. doi: 10.21608/dram.2025.378349.2185
VANCOUVER
عبدالواحد خفاجى داخلى, سيد. "تمثّلات الإسراء والمعراج في الأدب العربي: من السرد التراثي إلى الرؤية الحديثة". مجلة الدراسات العربية, 2025; 52(5): 2227-2244. doi: 10.21608/dram.2025.378349.2185